تواصل معنا على الرقم 97022420555+ || البريد الالكتروني:-  [email protected]

أنظمة الحماية المتكاملة

نظرة عامة

يُعتبر تخصـص أنظمة الحماية المتكاملة تخصـصـاً جديداً من أكثر المجالات حيوية في قطاع الأمن. ويمكن تعريف نظم الحماية المتكاملة بأنّه العلم الذي يبحث في نظريات واستراتيجيات توفير الحماية للمؤسـسـة من جميع جوانبها، الحرائق، السرقات، المراقبة وأمن المعلومات من كل ما يُهدّدها. ومن زاوية تقنية، هي الوسائل والأدوات والإجراءات اللازم توفيرها لضمان حماية المؤسســة بكلّ ما فيها من موارد من الأخطار الداخلية والخارجية.
ويعدّ تخصص نظم الحماية المتكاملة تخصـصـاً حيوياً متجدداً، حيوياً لارتباطه بأكثر من تخصص بشـكل فعـال ومؤثر، ومتجـدّداً لتحـديـث معلومـاتـه على فترات متســــارعـة تحتـاج متابعتها ومتابعة غيرهـا من التخصصات ذات العلاقة بشـكل مسـتمرّ. يضاف إلى ذلك الارتباط الوثيق بين الأمن بشـكل عام وباقي نواحي الحياة وتخصــصــاتها العلمية وما يتبعها من جوانب تقنية، وهذا أتاح لراغب التخصص في نظم الحماية التفرّد بهذا التخصـص تعمقاً أو أنْ يضـمّه للعلم والمهارة التي يُتقنها بإضـافة بعد أمني إلكتروني لها. وهناك جانبان مهمان يجب التركيز عليهما:
الأول: أنّ التخصّـص علم قائم بحدّ ذاته له تفرعاته المختلفة التي هي أيضـاً علوم قائمة بحدّ ذاتها منها أمن الشبكات والبيانات، أمن الحرائق، أمن السرقات، أمن الموارد من التخريب، و أمن المواقع الإلكترونية، إلخ.
الثاني: أنْ التخصّــص يشترك مع عدّة تخصــصــات متنوعة من خلال علوم أخرى تدمج بينها منها أمن الكهرباء، الإلكترونيات، الحاسـوب، الشـبكات، الإدارة، البصمة الحيوية الإلكترونية، أمن التعاملات المالية، الاحتيال المالي الإلكتروني، إلخ.

الرؤية و المهام

إنّ انتشـار المؤسـسات واتّسـاع نشاطاتها يجعلها عرضة دائما لمخاطر عدّة، مثل الحرائق، السـرقات، أو الولوج إلى البيانات بشكل غير مرخص. هذا الوضـع الخطير يستدعي وجود نظام أمني متكامل قادر على مواجهة تلك المخاطر بشكل منسق ومترابط.
نظام الحماية المتكاملة يشمل مجال أنظمة مكافحة الحريق والإنذار المبكر ضــــدّ الحريق ومعدات الأمن والسلامة خصـوصـاً في المشاريع الكبيرة، مثل المستشفيات والمجمعات التجارية والمباني الإدارية والمصانع والمباني السكنية والمستودعات والأبراج. ممّا يؤكدّ أنّ تخصّـص تكامل أنظمة الأمن والسـلامة يُعتبر من التخصصـات الأكثر انتشارا والأوفر خبرة متخصـصـة في هذا المجال، إذ أنّه يمتاز عن بقية التخصـــصـــات بالتكامل في أنظمة مكافحة الحريق من ناحية التصميم والتوريد والصــــيـانـة والتركيـب و اختيـار فاعليـة النظـام والإشــــراف عليـه. وأيضــــاً التكـامـل في أنظمـة الـدخول والمراقبات وأمن المعلومات .
تمّ طرح هذا البرنامج في الكلية المتوسطة بهدف خلق فرص عمل جديدة تغطي حاجة السوق المحلي، نظراً لعدم وجود تخصص مماثل في مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية. هذا وتتوفر البنية التحتية اللازمة لاحتياجات مثل هذا التخصص في الجامعة.

 

أهداف التخصص

يهدف البرنامج المقترح إلى خدمة المؤسسات والشركات الكبيرة والتي تحتاج الى حماية مواردها الكاملة من خلال نظام مركزي واحد، وذلك بتخريج مجموعات من الشباب المؤهلين للعمل في مجالات أنظمـة الحمــايـة المتكاملـة الأهليـة والخاصة. بالإضافة إلى الارتقاء بمستوى العاملين في مجال التخطيط لحماية موارد الشركة من الضياع وإكســاب الطالب المهارات الأســاســية في المجالات التقنية الخاصــة المتعلقة بتركيب أنظمة الإنذار ومكافحة الحرائق وحفظ البيانات ومنع السرقة.

 

نتائج التعلّم

يهدف تخصص أنظمة الحماية المتكاملة إلى إعداد خريجين قادرين على توفير الحماية للمعلومات والبيانات وكافة الموارد من المخاطر التي تهدّدها، سواء كانت هذه المخاطر داخلية أو خارجية من خلال الأدوات اللازمة لذلك، وقادرين على مواكبة التقدم التكنولوجي المرتبط بواقع المجتمع المحلي والمجتمع العربي بشكل عام.

ويهدف هذا التخصص إلى:

  1. إعداد خريجين أكفاء قادرين على القيام بـأعمـال التخطيط والتنفيذ لنظـام حمايــة متكامـل وإدارته

  2. تحفيز البحث العلمي في مجال أنظمة الحماية المتكاملة

  3. تزويد الطالب بالمهارات والمعلومات اللازمة للعمل بكفاءة وفاعلية في مجالات أنظمة الحماية المتكاملة

  4. المواءمة بين متطلبات سوق العمل والمخرجات التعليمية للتخصص

 

غايات عمل التخصّص

سيكون الخريج مؤهلاً للقيام بـأعمـال التخطيط والتنفيذ لنظـام حمايــة متكامـل وإدارته لـدى كثير من الجهات وأبرزها:

  1. الجامعات والمؤسسات التعليمية

  2. البنوك وشركات التأمين والمنشآت المالية الأخرى

  3. المستشفيات وغيرها من المؤسسات العلاجية والصحية

  4. وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) والمنظمات الدولية الأخرى

  5. المرافق السياحية والمنتجعات والفنادق والنوادي والمطاعم وغيرها

  6. العمارات والأبراج السكنية

  7. الشركات الأمنية الخاصة

 

متطلبات القبول

يستهدف البرنامج خريجي الثـانويـة العـامـة الجـدد الحـاصــــلين على معـدل 50% فمـا فوق لجميع الفروع العلمي والأدبي بالإضافة إلى العاملين في مجال الإطفاء، منع الســـرقات، أنظمة الدخول، شـــؤون الموظفين في المؤســـســـات الخاصة والراغبين في تطوير مهاراتهم ومعارفهم شرط نجاحهم في الثانوية العامة.

عدد الساعات

  73 معتمدة

سعر الساعة

  35 دينار أردني

يمنح درجة

  الدبلوم

عدد الساعات

  73 معتمدة

سعر الساعة

  35 دينار أردني

يمنح درجة

  الدبلوم

 

تحميل البروشور

سجل الآن

الخطة الدراسية

جامعة الزيتونة للعلوم والتكنولوجيا © 2021. جميع الحقوق محفوظة.